تعلّم كيفية التعامل مع السيو SEO !

بسم الله الرحمان الرحيم


كيف حالكم يا متتبعي مدونتنا الاعزاء

ان شاء الله بألف صحة و عافية و خير
سنتحدث عن السيو، السيو أو SEO أي Search engine optimization نفسه أهم عنصر للحصول على الزوار من محركات البحث حيث بإتباع مجموعة من الخطوات المجتمعة في كلمة واحدة “السيو” نهيئ موقعنا لمحركات البحث.
تهيئة موقعك لأهم عشر نتائج في محرك البحث أي في الصفحة الأولى من محرك البحث.
مثل المواقع العالمية والكبيرة مثل جوجل وياهو وغيرهما من محركات البحث التى يستخدمها مستخدمى الأنترنت للوصول إلى المواقع الأخرى بغرض الشراء أو الحصول على المعلومات . تهيئة الموقع لمحركات البحث جزء مهم جدا من عمليات التسويق الإليكترونى وفي العالم العربي نملك ربط كبير بين السيو و إشـهار المواقع و المنتديات وهذا خطأ شائع يقع فيه معظم رواد العالم الرقمي.

الباك لينكس Backlinks :

---------------------------------------------------------------

الباك لينكس بإختصار : هي تلك الروابط التى تشير و تؤدى إلى موقعك من خلال المواقع الأخرى، أيضا هناك ما يسمى بالروابط الداخلية وهى ربط موضوع  بموضوع آخر من نفس الموقع ذات صلة بالمحتوى أو المضمون.
الباك لينكس لديها أهمية كبيرة بالنسبة لمحرك البحث جوجل (Google). كونه المقياس الرئيسي المستخدم لتقييم أهمية الصفحة وإظهارها في أول النتائج على محرك البحث.
لذلك علينا البحث عن ال Backlinks ذو جودة عالية لهذا أن دائما أحاول البحث عن 4 متطلبات في روابطي :
  1. جودة الBacklink : مواقع بأفضلية في الترتيب، مواقع قديمة و ذات صلت في المجال.
  2. في نفس المجال : Backlink يأتون من مواقع تتكلم حول مواضيع متعلقة بما أنشره.
  3. التنوع والتعدد : نطاقات مختلفة، IPs مختلفة.
  4. البناء التدريجي : سنبدأ البناء لبنة لبنة، لا نريد الحصول على أعداد هائلة من الbacklink ثم ترك العمل ( شائع جدا في حالة استخدام البرامج المولدة للbacklinks بشكل آلي).

النصوص المرتبطة (Anchor texts) الأكثر إنتسابا :

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الـ Anchor Text هى كلمات ظاهرة وقابله للضغط عليها مرتبطة بصفحه أخرى . وهى تعطي الزائر وصف مدموج برابط يوجه لصفحة أخرى .

في الanchor text يجب الإهتمام بهذه المتطلابات:

  • 10٪ رابط كامل (www).
  • 20٪ كلمات دلالية (التصميم،الحماية،برامج مجانية …).
  • 40٪ كلمات دلالية متعلقة بالموضوع (تطوير السيو،تحسن ترتيبك في جوجل …).
  • 25٪ الكلمات الرئيسية العامة (انقر هنا، مزيد من المعلومات، الرابط).

التفكير في إنشاء الـ Backlinks بشكل طبيعي :

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لكي لن يعاقبنا جوجل في أي ظرف من الظروف بإستعمالنا طرق غير شرعية في إنشاء الbacklinks. مثال: شركة قامة بإنشاء خدمة ويب للبحث عن عمل في الخارج، الخدمة لقية إستحسان كبير، قريبا ستبدأ مجموعة من المواقع والمدونات بنشر مقالات حول الخدمة المذكورة.
كيف ستكون الbacklinks التي نشرتها هذه المواقع والمدونات طبيعية ؟
منطقيا ستكون طبيعية لأن هذه المواقع ستقوم بنشر رابط الخدمة بشكل مختلف عن الأخرى، أحد المواقع سيضع الرابط كاملا، الآخر سيضيف كلمات دلالية أو عنوان إلى الرابط، الأول سيضعه في نصف المقالة والآخر سيضع الرابط في آخر المقال كمرجع، بهذا المنهج يجب أن ننشر الروابط الخاصة بنا (backlinks) لتكون طبيعية ففي حالة تم نشرها بنفس الطريقة سيكون واضح كوضوح النهار أن في الأمر شك إما إستعمال لبرنامج أو خدمة على الويب تمكن من نشر الرابط على مئات المواقع التي لا علاقة لها بموقعنا.
يجب العمل دائما بذكاء مع جوجل الإصطناعي فهمها كان ذكاء جوجل فإن ذكائك البشري يتجاوزه;)

المنهج الصحيح في الـ SEO :

----------------------------------------------------------------------

يجب أن نبقى دائما في منهج الجودة أهم من العدد، أنا لا يهمني 500 backlinks في مواقع تضم مزارع من الروابط بقدر ما يهمني 30 backlinks في مواقع ذات باج رانك عالي ولا تضم عدد كبير من الروابط الخارجية.
الكثير منا يأخذ هذا المنهج ويدخل على مدونات ذات باج رانك عالي ويضع رابط موقعه في التعليق ولا يعلم أن معظم هذه الروابط تكون Nofollows أكتبها و أسطر عليها !
و حتى إذا لم تكون Nofollow فإنها طريقة معروفة ويستعملها الكثيرون لذلك فأغلب أصحاب المدونات يأخذون إحطياتا من هذه الروابط.
إذا يجب أن نبحث عن طرق أكثر فعالية. الطرق الأكثر فعالية حاليا منها :
  • التبادل الإعلاني النصي لا تزال أحد الأدوات القوية، لكن الكثير يستعملها بشكل خاطئ، في حالة ما كنا نريد أن نستفيد من قوة التبادل الإعلاني النصي يجب أن نختار موقع يتكلم في نفس المجال الذي نتكلم فيه نحن ولا يجب أن يكون التبادل الإعلاني في الصفحة الرئيسية بل يفضل وضعه في أحد المقالات. مثال: أنا قمت بتبادل إعلاني نصي مع مدونة متخصصة في الفوتوشوب لكي يستفيد صاحب مدونة الفوتوشوب أنا سأضع رابط موقعه في حالة ما ذكرة كلمة الفوتوشوب في موضوعي بهذا فإستفادته من التبادل معي مضاعف بشكل كبير، وجوجل يهمه هذا النوع من الروابط.
  • إنشاء مدونات 2.0 أيضا إنشاء مدونات مجانية وكتابة مواضيع أصلية لها علاقة بموقعك الرئيسي ووضع الروابط داخل المقالات التي كتبتها في المدونة تعتبر تقنية ناجحة، يجب أن تكتب من 3 إلى 6 مواضيع أصلية في المدونة المجانية ولكي تضمن نجاح الطريقة أكتب مقالة أصلية غير منقولة كل شهر على الأقل بهذه الطريقة تضمن باكلينك ذو جودة عالية.
  • أدلة المواقع وضع رابط موقعك في أحد أدلة المواقع الكبيرة التي تحظى بترتيب جيد وشهرة يساعد أيضا ويعتبر من أفضل طرق كسب السيو.
إنسى مئات التعاليق في المدونات (Nofollows دون قيمة)، التوقيعات في المنتديات (ذو سمعة سيئة بالنسبة لجوجل)، أدلة المواقع الفقيرة و المليئة بمزارع من الروابط،أدلة المقالات (مهملة)،إلخ فهذه تعتبر مجرد مضيعة للوقت ولا فائدة منها.

المواقع اللإجتماعية

-----------------------------------------------------

قد تستغربون لهذا الأمر لكن المواقع الإجتماعية تلعب دور كبير للحصول على أرشفة قوية فجوجل مُأَخرا بدأ يعتمد بشكل كبير على المواقع الإجتماعية، فجوجل يعلم أن المعلومات التي تأتيه من المواقع الإجتماعية من إعجابات، تغريدات و +1 هي من أشخاص حقيقيين وبها فهو يهتم بشكل كبير في أراء الناس في موقع معيين.
بالنسبة لمجتمعنا العربي صعب كثيرا أن تستفيد من أراء زوارك. مثال: هذه المقالة قد يقرأها أكثر من 800 شخص في يوم واحد ويفهمها 680 شخص وسيستفيد منها 400 عندما ستنظر إلى أزرار المشاركة الإجتماعية والتعاليق ستجيد 7 أشخاص تفاعلوا مع الأمر هذه عادة سيئة في المجتع العربي ويصعب تغيير هذه العقلية ،الكثيرين يحبون لنفسهم فقط ولا يَوَدون مشاركة المعرفة مع غيرهم أو يشاركونها إلا في حالة كان هناك مقابل، أمر سئ جدا وهو ما جعل الكثيرون يتوقفون عن الإبداع في التدوين ويكتفون بالنسخ واللصق.
إذاً المجتمع العربي لا يدعم المبدع العربي فما الطريقة للحصول على إعجابات و تغريدات… لدعم أرشفة موقعنا الحل بسيطة سنلتجئ للخدع توجد مواقع لتبادل الإعجابات وكنا قد طرحنا مقالة في رابط ويب سابقا يمكنم اللجوء إليه من هنا.
لا أنصح فقط بإستخدام هذه المواقع بقدر ما أنصح بطلب الزوار ومحاولة إقناعهم بالإعجاب والتفاعل فهذا مشكل يعاني منه أي موقع عربي جديد رغم أن الزائر لا يخسر شئ لكنه لن يفيدك أبدا رغم أنك تفيده :(
يفضل وضع أزرار المشاركة الإجتماعية أسف المقالة مع نص يطلب من الزائر مشاركة المقال. مثال: إن أعجبك هذا الموضوع شاركه مع أصدقائك لتعم الفائدة. بهذه الطريقة قد تزيد من تفاعل زوراك بنسبة ٪70 ;)

قيمة الأصالة والتسابق :

------------------------------------------------------------
  • أهم عنصر في الموضوع وضعته في آخر المقال في حالة لم تكمل قراءة الموضوع لطوله ستلاحظ هذه النقطة المهمة، الأصالة أقصد بها أن تكون مواضيعك أصلية وغير منقولة، فكما قلت في السابق فإن جوجل يقارن بين ملايين المواقع وفي حالة كانت هناك مواضيع منقولة فإنه يعطي أسبقية الظهور للموقع الذي سبق في نشر الموضوع، إضافة صورة ذات صلة بالموضوع في بعض الأحيان الباحث يبحث عن المقالات بإستخدام محرك بحث الصورة وكلما كانت صورتك جذابة ولها علاقة بالموضوع كلما إستفدت بشكل أكبر من محرك البحث.
  • كلما كنت السباق لنشر شئ معين كلما كانت فرصت ظهور مقالاتك في المراكز الأولى في محرك البحث فحرص دائما عن كتابة الجديد ومعاصرة الوقت بالإضافة إلى الكتابة بشكل غير ممل {لا تكتب مقالات طويلة مثلي لأنها مزعجة هههه} كلما لخصت الموضوع وعممت الفائدة كلما كان أفضل فالمجتمع العربي مجتمع كسول ولا يحب التعب من أجل الحصول على المعلومة، كلما سهلت عليه الأمر الذي يبحث عليه كلما كنت الأفضل بالنسبة له لكن إذا أخذت المنهج الأجنبي وبدأت بشرح الأشياء بالتفصيل الممل فرغم أهميت الموضوع لن يكون لديه ما يكفي من القراء، أنا أتبع منهجي هذا وهو التدوين بالتفصيل لكي أصيل المعلومة كاملة للقارء وأصيل المعلومة للقارء الذي يستحقها وليس القارء الكسول.



مع تحيات اعضاء مدونة محترفي الحماية الاختراق
شكرا لتعليقك