الدرس الاول : ما الأفضل ؟ المنصة ذاتية التنصيب (.org) أو التجارية (.com)

بسم الله الرحمان الرحيم





كيف حالكم يا متتبعي مدونتنا الاعزاء

ان شاء الله بألف صحة و عافية و خير

عندما نريد إنشاء موقع فان أول شئ يتبادر في أذهننا منصة الوردبريس، لماذ الوردبريس بالضبط ؟ الجواب سهل لأن 19 في المئة من المواقع الموجودة في العالم تستعمل الوردبريس، و هذه نسبة كبيرة جدا تدل على مدى قوة هذه المنصة.
لكن المشكلة التى يواجهها المبتدئين هي ماذا يختارون هل يختارون المنصة ذاتية الأستضافة التي توفر نطاقات wordpress.com و على سبيل المثال: Pro-Secuirty.wordpress.com، أو المنصة المجانية كليا، منصة .org التى تسمح لك بتحميل النسخة من الموقع الرسمي و تنصيبها على استضافتك لتحكم الكلي .
في هذا الدرس سنقدم لكم المقارنة الشاملة بين كلتا النسختين و نعرفكم على ايجابيات و سلبيات كل منهما، و في نهاية سنقدم لكم نصيحتنا حول أي واحدة يجب أختيارها بناءا على تجاربنا السابقة في التعامل مع كلتيهما.

ما هو  WordPress.org ؟
-----------------------------------


ووردبريس هو نظام ادارة المحتوى مفتوح المصدر، تستعمله الملايين من المواقع في النت، بما في ذلك موقعنا  Pro-Secuirty.com.

WordPress.org هو الموقع الرسمي لهذا السكريبت، حيث يتم فيه استضافة الشيفرة المصدرية لسكريبت، بالأضافة الى الآلاف من القوالب والإضافات المجانية، والتي هي 100٪ مجانية في استخدام و تعديل.

كما أن الوردبريس مفتوح المصدر أي بالأمكان لأي أحد لديه خبرة في البرمجة أن يعدل و يضيف عليه.

ما هو WordPress.com ؟ 
--------------------------------

هو موقع تجاري حيث يمكنك استضافة موقعك مجانا مع بعض القيود حيث يجب عليك الدفع لترقية الأستضافة، و هي تستعمل نفس البرمجيات التي تستعملها WordPress.org، و مع ذلك WordPress.com يريحك من الحاجة إلى إنشاء و صيانة ووردبريس على الخادم أو الأستضافة الخاص بك.

في مقابل استضافة و صيانة مجانية، سوف يكون موقعك الخاص بك محملا بالقيود والإعلانات، لكن بالأمكانك التخلص منها عبر رسومات يتم دفعها سنويا من أجل إزالت الأعلانات، و يمكنك أيضا أن تدفع للحصول على ترقيات محددودة لموقعك.

لمقارنة كلتا النسختين من الووردبرس :
-----------------------------------------------

و الآن دعونا نقارن بين كلتا النسختين :

النسخة ذاتية التنصيب WordPress.org

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ايجابيات WordPress.org

---------------------------------------------------------------
  • مجاني، مفتوح المصدر و سهل الأستخدام.
  • أنت تملك البيانات الخاصة بموقعك، و لديك السيطرة الكاملة عليه، لن يتم إيقاف موقعك لأنه خالف أحد القوانين شخص ما، لديك  السيطرة الكلية على موقعك.
  • يمكنك رفع و استخدام الإضافات.
  • يمكنك رفع القوالب، و التعديل عليها.
  • يمكنك كسب المال عبر إستخدام الإعلانات.
  • يمكنك تحليل و تتبع زوار موقعك.

سلبيات WordPress.org

-------------------------------------------------------------
  • مثل أي موقع آخر، أنت في حاجة الى استضافة مواقعك على إستضافة جيدة، و هذا بالطبعسيكلفك بعض المال و تقريبا حوالي 3$7$ شهريا (كلما زاد زوار موقعك، الى و زادت كلفة الأستضافة أيضا)، ولكن حينئذ ستكون ربحت المال اللازم لتغطية تكاليف موقعك عبر الأعلانات :)
  • أنت المسؤول عن تحديث و ترقية موقعك بعد كل تحديث للوردبريس، ترقية الوردبريس تتطلب نقرة واحدة فقط (ليس صعب الى ذلك الدرجة ههه).
  • أنت المسؤول عن النسخ الاحتياطية، ولكن لحسن الحظك هناك الألف من الإضافات المدهشة مثل BackupBuddy التى تغنيك من وجع رأس النسخ الاحتياطية.
  • أنت المسؤول عن منع الرسائل و التعليقات المزعجة، ولكن إذا قمت بتفعيل أكيسميت (الذي يأتي مدمج مع WordPress.org)، لن يكون لديك ما يدعو للقلق حول هذا الموضوع.

النسخة التجارية WordPress.com

----------------------------------------------------------------------------------


ايجابيات WordPress.com

-----------------------------------------------------------------
  • إستضافة مجانية إلى غاية أستنفاذك مساحة 3GB، بعد ذلك سيكون عليك دفع ثمن (19.95 دولار سنويا ل5GB) أو (289.97 دولار في السنة ل100GB).
  • ليس عليك القلق عن عمل نسخة إحتياطية لموقعك، لأنهم يقومون بعمل نسخ احتياطية دوريا لموقعك.

سلبيات WordPress.com

-------------------------------------------------------------
  • هناك إعلانات على جميع المواقع المجانية، إذا كنت لا تريد أن يشاهد زوارك الإعلانات، حينئذ يجب عليك أت تدفع  29.97 دولار سنويا للحفاظ على موقعك خالي من الاعلانات.
  • لا يسمح لك بوضعك لإعلانات على موقعك ما لم تتلقى 25،000 زيارة في الشهر، في هذه الحالة عليك أن تفعل ميزة تسمى “Ad control”، عملية الموافقة لا تكلفك أي أموال ولكن ستشاركهم أرباحك بنسبة 50/50.
  • لا يمكنك استخدام الإضافات، WordPress.com لا يسمح لك استخدام الإضافات! ولكن إذا كنت ترغب في استخدام الإضافات، يجب عليك لأنتقال إلى برنامجهم VIP الذي سيكلفك حوالي 3750 دولار شهريا، (هذه ليس مزحة ههه).
  • لا يمكنك رفع و إستخدام القوالب، ستكون ملزما بالستعمال القوالب الأفتراضية الباهتة، إلا أنهم يقدمون ميزة “design upgrade” التي تمكنك بالتعديل على ملف CSS فقط ب 30 دولار في السنة، معنى هذا أنه يمكنك تغيير لون موقعك فقط و بثمن خيالي، ولكن إذا كنت تريد أن تضيف  أو تعدل على موقعك  فلا يمكنك.
  • يمكن أن يحذف موقعك في أي وقت إذا كانوا يعتقدون أنك تنتهك أحد شروط خدمتهم.
  • أحيانا يقومون بتغير قالب الموقع دون إذنك.

ما الذي يناسبُ موقعك ؟

-----------------------------------------------------------


إذا كنت مدون شخصي أي لا تهتم بربح المال من مواقعك، فالمكان المناسب لك WordPress.com، أما إذا كنت مدون و تعتبر التدوين مهنة ثانية فالمكان المناسب لك هوWordPress.org، غالبا المبتدئين سيقولون WordPress.org يكلف المال، لكن إذا كنت تفكر  بالعمل على موقعك على المدى البعيد فإن WordPress.org هو الخيار الأمثل.
دعونا نقول  أنك استخدمت WordPress.com، شراء نطاق عادي (17 دولار سنويا)، ودفع رسوم إزالة الاعلانات (29.97 دولار سنويا)، والحصول على ميزة التعديل على ملف الستايل (30 دولار سنويا). أي إجمالي هو 76،97$، وأنت لا تزال في سيطرة غير كاملة على موقعك.
أما إذا خترت WordPress.org يمكنك استضافة موقعك لدى شركة BLUEHOST (الموصى بها رسميا من قبل وردبريس) والتي سيتكلفك 3.95 دولار شهريا حتى 47.4$ سنويا (حسب نوع الأستضافة)، كما أنها توفر لك دومين مجاني، أم إذا خترت شركات أخرى، فإنك سوف تدفع أثمنة مماثلة لكنك لن تحصل على دومين مجاني، ومع ذلك يمكنك الحصول على دومين ب 10$ من GoDaddy أو NameCheap، ا أي إجمالي تكاليف موقعك بالستعمال WordPress.org تصل إلى 57.4$  في السنة، بالأضافة ستكون  لديك السيطرة الكاملة على موقعك.
خلاصة الأمر
----------------
أوصي الجميع بإستخدام WordPress.org، لأنك تكون لديك السيطرة الكاملة على موقعك، الاختيار النهائي هو دائما لك.
نأمل أن يكون أعجبك الدرس الأول من دورة الوردبريس، إذا كانت لديكم أي إضافات أو أراء لا تتردو في كتابتها في التعيقات.

مع تحيات اعضاء مدونة محترفي الحماية الاختراق
شكرا لتعليقك