خمس نصائح لحماية مواقع الوردبرس

السلام عليكم و رحمة الله و تعالى و بركاته
بسم الله الرحمان الرحيم



اذا انت مهتم في الوردبرس من اجل ادارة مدونتك فأنه من المهم ان تجعلها آمنة . هناك اجرائات يجب عليك اتباعها للحد بشكل كبير من المخاطر التي تهدد مدونتك الوردبرس.
اتبع هذه الاجرائات:
1- التحديث بشكل مستمر
المخاطر والثغرات التي تصيب مدونة وردبرس دائما ما تكتشف مبكراً او متأخراً وأيضاً توجد تحديثات بشكل مستمر من دوردبرس للمدونات بحيث ترقع الثغرات وتضيف بشكل مستمر تحديثات لها. ونفس الامر ينطبق على الاضافات فهناك اضافات تصاب بثغرات تمكن الهاكرز من اختراق مدونة الوردبرس وهناك ترقيعات ولها ويجب استخدمها بشكل حذر وتحميلها من مواقع معتمدة. فالتحديث بشكل مستمر يجعلك على ملامسة خط الامان ولكن ليس 100% .
2- غير اسم المستخدم
 اذا مازلت تسخدم اسم المستخدم admin فقد حان الوقت لتغييرة . فيجب تغيير المعطيات المعروفة في المدونة لانها تسهل تطبيق الكثير من الهجمات التي تتطلب اسم مستخدم مدير المدونة . ففي تغييرة فأنت تتجنب جزء كبير من بعض الهجمات التي تتطلب اسم المستخدم وتصعب علية ايضاً الهجوم عبر التخمين.
3-انشئ نسخة احتياطية
انشاء نسخة احتياطية مهم جداً وأكبر الاضرار التي قد تتعرض لها مدونتك هيا فقدان البيانات سواء من خلل فني او عملية اختراق . وهناك العديد من الخدمات المتوفرة في الانترنت لعمل لمدونتك نسخة احتياطية بشكل آلي او قد تقم انت بعملها يدوياً بشكل مستمر .
4- اختيار استضافة آمنة
العديد من المدونات يتم اختراقها عبر الاستضافة حيث يقوم الهاكرز بأختراق احد المواقع على الاستضافة ومن ثم يخترق اي موقع علية عبر تقنيات الهاكرز مثل الشلات . فاختيارك لأستضافة قوية وآمنة تحد من هذه المخاطر التي تخرج عن سيطرتك وتكون حل المشكلة في يد الاستضافة فلديك القدرة على اختيار استضافة قوية وآمنة .
5- التأكد من الاضافات والثيمات المنصبة
عندما تستخدم ثيم او اضافة تأكد من انها من مصدر موثوق وأنك تستخدم اخر تحديث لها وأن كنت لا تستخدم احداً منها قم بأزالتها فقد تصاب الاضافة او الثيم الموجود لديك بثغرة خطيرة وأنت لا تعلم عن وجودها.
هذه الاجرائات غير شاملة لأمن معلومات تطبيقات الويب ولكن اتباعك لطرق وأجرائات وقائية قد تحد  من نسبة كبيرة من المخاطر التي قد تواجة مدونتك.



مع تحيات اعضاء مدونة محترفي الحماية الاختراق
شكرا لتعليقك